موسيقى "الراب" (4): "بيغي سمولز" عملاق الساحل الشرقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسيقى "الراب" (4): "بيغي سمولز" عملاق الساحل الشرقي

مُساهمة من طرف وحش الراب 1 في الخميس أكتوبر 16, 2008 8:05 am

باتت الموسيقى الغنائية عالما مترامي الأطراف، نظرا لانتشار العديد من الأنواع في شتى بقاع العالم، إلا أن هنالك نوع يختلف كليا عن جميع الأنواع، موسيقى أحدثت تغييرات جذرية لمفهوم الموسيقى الغنائية الذي اعتدنا عليه، يطلق عليها اسم موسيقى الـ"راب" أو باللغة الإنجليزية Rap.
فبعد الحلقة الأولى التي تطرقنا فيها إلى مفهوم موسيقى الراب Rap وجذور هذه الظاهرة وأبرز الشخصيات التي ساهمت في انتشار هذه الموسيقى الغنائية الفريدة، وبعد الحلقة الثانية التي وضحنا فيها العناصر الأساسية لهذه الموسيقى، وبعد الحلقة الثالثة التي بدأنا فيها باستذكار التسعينات، العقد الذهبي في موسيقى الراب، مبتدئين بالنجم توباك، سنتعرض في هذه الحلقة إلى فنان راب آخر، وهو بيغي سمولز Biggie Smalls.
بيغي سمولز
أسمه الحقيقي كريستوفر جورج لايتر والاس، ويعرف أيضا بـ "ذا نوتوريوس بي آي جي"The Notorious B.I.G.
كان من الرواد الأوائل الذي ساهموا بنشر شعبية موسيقى الراب، كما كان أحد أشد المنافسين لتوباك، نظرا لظهورهما في الفترة الزمنية ذاتها، إذ ظهر بيغي بعده بعام واحد فقط.
على عكس توباك، تميز بيغي بالتعقيد الكلامي Lyrical Complexity، مقارنة بإصدارات تلك الحقبة، إضافة إلى ذلك، كانت أنماط الدفق لديه Flow، سلسة للغاية، كما واشتهر بنبرة صوت رخيمة ورنانة بنفس الوقت.
أما محتوى أغانيه Lyrical Content، فكان متنوعا إلى حد ما، إلا أن العنف والمخدرات كانا عنصرين مهيمنين على العديد من الأفكار الرئيسية في أغانيه، لاسيما أن بيغي كان يتاجر بالمخدرات منذ سن الثانية عشر.
روابط ذات علاقة



  • هل تعرف ما هي موسيقى "الراب"؟
  • موسيقى الراب 2: عناصر الأغنية الأساسية هي
  • موسيقى "الراب" 3: "توباك" أعجوبة التسعينيات


وكانت انطلاقة بيغي عام 1992، عن طريق شريط ترويجي له، حيث لفت انتباه العديد من المنتجين الموسيقيين، الذين أنتجوا مجموعة من أعماله الغنائية الفردية، حتى أصدر أول ألبوم له عام 1994، وكان بعنوان "مستعد للموت" Ready To Die، ليحدث هزة في عالم الراب، حيث ساهم ذاك الألبوم في لفت الانتباه إلى مؤديي الراب في الساحل الشرقي. فقد كان مؤدو الراب في الساحل الغربي هم المسيطرون على الأسواق واهتمام وسائل الإعلام في ذاك الوقت.
وبالتالي، فقد كان بيغي أحد أهم القادة الذي تولوا مسؤولية قيادة الساحل الشرقي في المنافسة الشديدة مع الساحل الغربي.
وعلى صعيد آخر، كان هناك منافسة شخصية لبيغي مع توباك، الذي كان هو الآخر من الساحل الشرقي، مما دفع العديد للاعتقاد بأن بيغي كان وراء مقتل توباك.
وللأسف، لم يحظ بيغي بفرصة متابعة ردود الفعل تجاه ألبومه الغنائي الثاني، فقد صدر بعد 15 يوما على مقتله، عام 1997.
فأثناء عودة بيغي من حفلة توزيع جوائز موسيقية، أحاطت سيارتان بسيارته، ثم ظهر شخص من إحدى السيارتين وأطلق عدة طلقات على سيارته، فأصيب بأربع رصاصات في الصدر، أدت إلى مقتله.
وبعد 15 يوما، صدر ألبومه الثاني، "الحياة بعد الموت" Life After Death، وحقق مبيعات هائلة اجتازت العشرة ملايين نسخة.
وقد استحدث هذا الألبوم نوعا جديدا من راب العصابات، تميز بسرد واقعي وخيالي بنفس الوقت، لقصص غنائية تتطرق للعنف والمخدرات ومصاعب الحياة، وكانت أشهر الأغاني في ذاك الألبوم، "أنت نكرة إلى أن يقتلك شخص ما" You're Nobody Till Somebody Kills You.
وبعدها، صدرت ثلاثة ألبومات، أولها كان جيدا ولكن ليس بنفس مستوى الألبومين السابقين. أما بقية الألبومات فكانت فاشلة ومن دون أي قيمة حقيقية، نظرا لإعادة تدوير مقاطع من أغاني بيغي القديمة، ومشاركة العديد من مؤديي الراب في معظم الأغاني، حيث لم يورث (بيغي) وراءه مخزونا كبيرا من المقاطع الغنائية، على عكس توباك.









وفيما يلي أغنيته الشهيرة، "أنت نكرة إلى أن يقتلك شخص ما" You're Nobody Till Somebody Kills You.
هذا، وسنلتقي في الحلقة الخامسة من تاريخ موسيقى "الراب" لتسليط الأضواء على نجمين، هما "جاي زي" Jay Z و "راكيم" Rakim
avatar
وحش الراب 1
مشرفة عامة

ذكر
عدد الرسائل : 121
العمر : 30
البلد : ليبيا
العمل : راجل عصابة
المزاج : مليح بكل
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rap-wc.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى